اختبار مستضد البروستاتا النوعي (اختبار PSA)

يعتبر اختبار مستضد البروستاتا النوعي (PSA) أحد اختبارات الدم الذي يبحث عن مستوى بروتين PSA، وهو بروتين سكري تفرزه خلايا غدة البروستاتا الطبيعية أو غير الطبيعية.

تقوم غدة البروستاتا والتي تعد جزء من الجهاز التناسلي الذكري بتصنيع سائل يشكل جزء من السائل المنوي الذي يحمي ويغذي الحيوانات المنوية، يحتوي هذا السائل على نسبة عالية من بروتين PSA.

عادة ما تكون نسبة بروتين PSA في الدم منخفضة في الوضع الطبيعي للرجل.

لماذا يستخدم اختبار PSA ؟

  1. يساعد في كشف العلامات المبكرة عند تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا؛ إلا أن ارتفاع نسبة بروتين PSA في الدم عن القيم الطبيعية لا تعد دليل قطعي على الإصابة؛ إذ تتسبب أمراض البروستاتا الأخرى في ارتفاع مستوى هذا البروتين في الدم ومنها:

  • تضخم البروستاتا الحميد.

  • التهاب غدة البروستاتا.

  1. فحص دوري للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا لا سيما لدى الرجال كبار السن فوق سن 50 سنة أو في حال وجود تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان البروستاتا كذلك للتأكد من عدم تكرار الإصابة بعد الشفاء.

  2. بعد تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا، يشار إلى اختبار PSA لمعرفة مدى فعالية العلاج المستخدم.

اقرأ المزيد: ما هي طرق اختيار أفضل طبيب مسالك بولية؟

ما هي نتيجة اختبار PSA؟

بشكل عام تختلف القيم الطبيعية لمستوى بروتين المستضد البروستاتي النوعي PSA في الدم حسب العمر إلا أنه يمكن اعتبار القيم التي تقل عن 4 نانوغرام/ مل قيم طبيعية.

إذا كانت نتيجة اختبار PSA أكبر من 4 نانوغرام/ مل يوصى بإجراء المزيد من الفحوصات بما في ذلك خزعة البروستاتا استكمالاَ لتشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا.

ما هي الإجراءات الواجب القيام بها قبل اختبار PSA؟

لا يتطلب هذا الاختبار الصيام أو استخدام أي من الأدوية قبل إجرائه، كل ما عليك هو تجنب ممارسة الجماع لمدة 24 ساعة قبل الاختبار؛ إذ أن إفراز السائل المنوي قد يؤثر على نسبة بروتين PSA في الدم.

ما هي العوامل التي تؤثر على نتيجة اختبار PSA ؟

  • العمر

مع تقدم العمر، تزداد غدة البروستاتا في الحجم وبالتالي يزداد إفراز بروتين PSA، لذلك قد نجد انخفاض نسبة اختبار PSA لدى الشباب مقارنة مع الرجال كبار السن.

  • استخدام بعض الأدوية

استخدام الأدوية التي تنتمي إلى عائلة مثبطات إنزيم مختزلة ألفا _5 مثل فيناسترايد، وديتاسترايد قبل إجراء الاختبار والتي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا الحميد؛ إذ قد تؤدي إلى انخفاض مستوى بروتين PSA في الدم و تخفض النتيجة وهميا .

  • القيام بممارسة التمارين الرياضية القوية وركوب الدراجات

ينصح بعدم ممارسة التمارين القوية والتي تتطلب الشد القوي على عضلات الحوض مثل ركوب الدراجات خلال 48 ساعة من إجراء الاختبار.

  • ممارسة الجنس

ينصح بتجنب ممارسة الجنس لمدة أسبوع على الأقل قبل إجراء اختبار PSA؛ إذ يسبب تحفيز غدة البروستاتا وبالتالي إرتفاع نسبة بروتين PSA.

  • وجود عدوى في المسالك البولية

يتوًجب إخبار الطبيب في حال الإصابة بعدوى في المسالك البولية أو القيام بتركيب قسطرة بولية في الآونة الأخيرة؛ إذ يؤثر ذلك على نتيجة الاختبار.

يأخذ الطبيب في عين الاعتبار نتائج الفحص السريري قبل تحديد الخطوة القادمة للعلاج ينصح بمراجعة طبيب مختص علاج أورام البروستاتا للحصول على تقييم دقيق

يوفر الدكتور يمان التل استشاري جراحة أورام المسالك البولية والكلى في عيادة المسالك البولية والكلى أفضل وسائل تشخيص امراض البروستات

للحجز

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩

المراجع#مسالكبوليةعمان #صحهنيوز