عملية دعامة القضيب لعلاج مشاكل الانتصاب | حالات سريرية لمرضى ونصائح وإرشادات

 الدكتور يمان التل 
استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن

استشاري جراحة اورام الكلى و البروستات و المثانة بالمنظار و الروبوت

   و استشاري امراض الذكورة الطب الجنسي و زراعة دعامة القضيب

علاج حصى الكلى المتقدمة بالليزر

خبرة ١٤ عاما في بريطانيا
 

خبير دولي في زراعة الدعامات. اكثر من 1000 عملية ذكورة
اعلى نسبة نجاح
العنوان : الطابق 13 مستشفى العبدلي، شارع الاستثمار، بوليفارد العبدلي، عمان،

 

ما هي دعامة القضيب الذكري؟ | لمحة عبر التاريخ

هل تساءلت يومًا ما هي دعامة القضيب الذكري؟ منذ متى والرجال يعانون ضعف الانتصاب؟ وكيف بلغ علاج مشاكل الرجال الجنسية هذا الحد من التطور؟

يعد ضعف الانتصاب (Dysfunction Erectile) أو ما يسمى بالضعف الجنسي واحدًا من أقدم المشاكل التي هددت صحة الرجال الجنسية عبر التاريخ وتعود أول حالة مسجلة في زراعة دعامة القضيب إلى الهند في القرن الثامن قبل الميلاد.

 تواصلت المحاولات على مر السنين وتنوعت الوسائل والعلاجات في سبيل التخلص من ضعف الانتصاب وعواقبه على الحالة النفسية للرجل وعلاقته الزوجية لكن كثير من هذه المحاولات لم يُكتب لها النجاح.

Basic_Health_Package

جرى بعدها تطوير عملية زراعة الدعامة المركزية  والمواد المستخدمة في صناعتها وابتكار تقنيات ووسائل حديثة ساهمت إلى حد كبير في جعل زراعة دعامة القضيب جراحيًا أكثر علاجات ضعف الانتصاب أمانًا وأفضلها فعالية.

بحلول خمسينات القرن الماضي أبصر اختراع دعامة القضيب أو ما يعرف اليوم بدعامة الذكر سرعان ما اكتسبت شعبية هائلة وشكلت ثورة في مجال علاج ضعف الانتصاب لما تميزت به من نتائج مضمونة ومضاعفات قليلة.

ضعف الانتصاب حالة طبية شائعة وأي ذكر معرض للإصابة بالضعف الجنسي لذلك من الضروري ألا يكون هناك حاجز بين المريض وبين إجراء عملية دعامة القضيب لاسيما في حال كان قد وصل إلى مراحل متقدمة من الضعف الجنسي

دكتور. عيادة يمان التل
wix.jpg

مما يتكون القضيب؟ كيف يحدث الانتصاب؟

يتكون القضيب الذكري من جسمين كهفيين أيمن وأيسر يتوضع عليهما من الأسفل الجسم الاسفنجي الذي ينتهي بحشفة القضيب و الفتحة البولية التناسلية المشتركة الخارجية ويتوضع الإحليل (القناة البولية التناسلية) ضمنه.

يحدث الانتصاب الطبيعي بعد التعرض للإثارة الجنسية حيث يرسل الجهاز العصبي إشارات للجسمين الكهفيين لتسترخي العضلات فيهما وتسمح بتدفق الدم ليملأ الفراغات المخصصة فيكتسبان الصالبة ويحدث الانتصاب.

 يتعرض الذكور للإصابة بضعف الانتصاب لدى وجود خلل في إحدى مراحل الانتصاب الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على ممارسة الجنس ما يستدعي تركيب الدعامة الذكرية .

لماذا يصاب الرجال بالضعف الجنسي؟

يعرف ضعف الانتصاب (Dysfunction Erectile ) أو الضعف الجنسي بأنه فقدان القدرة على تحقيق انتصاب طبيعي أو العجز عن المحافظة عليه مما ينعكس سلبًا على الحالة الصحية والنفسية للرجل ويعيق استمرار العلاقة الزوجية بشكل سليم.

ينجم ضعف الانتصاب عن مجموعة من العوامل المسببة التي تختلف فيما بينها من حيث الشدة وقابلية العلاج سواء من خلال الأدوية أو تركيب دعامة القضيب أو الحبوب المنشطة وأبرز أسباب ضعف الانتصاب هي:

ضعف الانتصاب المفاجئ

الأسباب العصبية

يمكن أن تسبب الأمراض العصبية كداء باركنسون والتصلب المتعدد ضعف الانتصاب لدى الذكور إضافةً إلى أذيات الجزء السفلي من النخاع الشوكي والتي تمنع وصول الإشارات العصبية إلى نسج وعضلات القضيب.

الأسباب القلبية 

تعيق أمراض القلب والأوعية الدموية تدفق الدم للجسمين الكهفيين في القضيب مسببة تراجعًا في وظيفة الانتصاب ومن هذه الأمراض ارتفاع ضغظ الدم وتصلب الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستوى شحوم الدم.

الأسباب النفسية

تنجم حوالي 20 %من حالات ضعف الانتصاب عن مشاكل نفسية أهمها

 الضغوط والقلق والاكتئاب إضافةً إلى المشاكل االجتماعية، والمشاكل بين الزوجين والخوف من الضعف الجنسي 

الأسباب الهرمونية

تؤثر الاضطرابات الهرمونية وأمراض الغدد الصم بشكل مباشر أو غير مباشر على القدرة الجنسية. يعد الداء السكري وفرط برولاكتين الدم من أهم أمراض الغدد التي يمكن أن تسبب عجز جنسي

هناك أيضاً، الأسباب الدوائية، حيث تسبب العديد من الأدوية ضعف انتصاب لدى الذكور لاسيما إذا استخدمت بصورة خاطئة وأبرزها الأمفيتامينات والباربيتورات كما تتضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية ضعف انتصاب كالمهدئات وخافضات الضغط والمرخيات العضلية.

من الشائع الاعتقاد بأن
العادة السرية
أو الاستمناء تسبب ضعف جنسي
ولكن يجب الحذر من الانجرار خلف الشائعات حيث لم يثبت علميًا حتى
اليوم وجود علاقة بين العادة السرية المعتدلة وضعف الانتصاب
لدى الذكور.

sexual dysfunction
ال أوشوت حقن البلازما للمهبل O SHOT

 يقتضي علاج كل من الحالات السابقة تركيب دعامة الانتصاب أو ما يعرف باسم دعامة القضيب

شاهد الفيديو الذي يتحدث فيه الدكتور يمان التل حول الضعف الجنسي ودعامات الانتصاب على قناته الخاصة على يوتيوب

تسبب بعض أدوية التحسس المضادة للهيستامين انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الوظيفة الجنسية المتمثلة بضعف الانتصاب ومن هذه الأدوية : الكيرياتين، الديفينهيدرامين و الرانتيدين.

 تملك مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة تأثيًرا مضادًا الرغبة الجنسية ويسبب بعضها صعوبات في الحصول على النشوة لدى 90 %من المرضى نتيجة تثبيط مستقبلات السيروتونين.

 يمكن أن تسبب الأدوية الخافضة للضغط كتلك التي تعتمد على تثبيط قنوات الكالسيوم نق ًصا ملحو ًظ سلبًا على وظيفة ا في حجم الدم الواصل إلى القضيب مما ينعكس الانتصاب.

هل يمثل ضعف الانتصاب نهاية الحياة الجنسية للرجل؟

واجهت الرجال منذ القدم مشكلة العجز الجنسي وضعف الانتصاب وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من بين كل عشرة ذكور معرض للإصابة بضعف الانتصاب خلال حياته.

 اليوم ومع التقدم الهائل في العلوم الطبية والتقنيات العلاجية لم يعد ضعف الانتصاب ذلك الخطر المحدق بصحة الرجل الجنسية وأصبح بالإمكان أن يستعيد الرجل عنفوان الشباب بأبسط الإجراءات الممكنة مثل زرع دعامة القضيب.

 تختلف طرق العلاج باختلاف أسباب ضعف الانتصاب وتمتاز جميع المعالجات بدرجة عالية من الفعالية ونسب رضا عالية من قبل المرضى حيث تتوفر علاجات مؤقتة بسيطة مثل الحبوب المنشطة الجنسية أو الفياجرا أو حلول طبية نهائية مثل تركيب دعامة القضيب.

اقرأ تجربة أحد المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة دعامة القضيب في مركز الدكتور يمان التل من خلال الضغط على تجربتي مع الدعامة الذكرية

هل تحتاج كل حالات ضعف الانتصاب إلى تركيب دعامة القضيب؟

بالرغم من أن زراعة دعامة القضيب يمثل علاجا نهائيًا لضعف الانتصاب إلا أن يمكن تقديم بعض المعالجات قبل اللجوء للزراعة وتمتلك بعض هذه العلاجات فعالية ممتازة ومضمونة.

يبدأ العلاج بالتشخيص الدقيق للحالة ويجب أن ننوه إلى أن لكل مريض حالة مختلفة ووضع خاص وبعد التشخيص يتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سبب المشكلة و اختيار الحل المناسب ونوع دعامة القضيب المناسبة للحالة سواء أكانت دعامة القضيب المرنة أو دعامة الانتصاب الهيدروليكية.

 يتمثل علاج ضعف الانتصاب في بعض الأحيان بالسيطرة على العامل المسبب وتخفيف تأثيره على الوظيفة الجنسية للحد الأدنى كتنظيم الضغط وضبط مستوى السكر في الدم أو تغيير أدوية المريض التي سبب له المشكلة.

 يجري تقديم العلاج الدوائي قبل إجراء التداخل الجراحي حيث يستجيب عدد كبير من المرضى على المقويات والمحفزات الجنسية مما يجعلهم بغنى عن الجراحة وأهم هذه الأدوية:

افضل دكتور دعامات في العالم

2- الأدوية غير الفموية:

يلجأ بعض المرضى إلى دواء يسمى البروستاديل بالرغم من الفعالية العالية للأدوية الفموية إال أن البعض قد ال يستجيب لهذه الأدوية. يُعطى البروستاديل عن طريق الحقن داخل القضيب أو بشكل تحاميل داخل الإحليل.

بالرغم من الآثار الجانبية والتي تشمل انتصاب طويل يمكن أن يدوم أكثر من 4 ساعات وإحساس حارق داخل القضيب إال أن ما نسبته 85 %من الرجال كانت لهم تجارب ناجحة مع هذا الدواء وأفادوا بنجاحه.

1- الأدوية الفموية:

 يشيع استخدام العديد من الأدوية في علاج مشاكل العجز الجنسي وضعف الانتصاب وأبرزها الفياجرا وسياليس.

 تحسن هذه الأدوية من تدفق الدم إلى القضيب وتوفر انتصابًا أفضل ويدوم لمدة أطول.

 تكون الآثار الجانبية عادةً خفيفة ومؤقتة وتتضمن صداع وانسداد في الأنف ورغم ذلك نشير إلى ضرورة طلب استشارة طبيب مختص قبل البدء بأخذ هذه الأدوية نط ًرا الأهمية الالتزام بتعليمات الطبيب في تحقيق نتائج أفضل.

دكتور يمان التل دعامات الانتصاب للقضيب الاردن

العلاج بالأدوية هو علاج مؤقت يستمر تأثيره فقط لمدة محددة لذلك يتم تناول هذه الأدوية في أوقات محددة ودقيقة تسبق القيام بالممارسة الجنسية، أما بالنسبة لعملية تركيب دعامة القضيب أو دعامة الذكر فهو حل جذري نهائي للمشكلة

كيف يمكن أن تسبب الأدوية ضعف انتصاب لدى الذكور؟

نتائج الاختبارات:

  • أظهرت الفحوص المخبرية ارتفاع مستوى سكر الدم (185ملغ/دل)

  • الشحوم الكلية (الكوليسترول الإجمالي: 265 ملغ/دل)

التشخيص:

تم التوجه إلى أن ضعف الانتصاب ناجم عن خافضات الضغط والتي سببت نقص في تدفق الدم للقضيب إضافة إلى وجود عوامل خطر أخرى مثل تركيز السكر والشحوم المرتفع في الدم.

العلاج:

  • تم استبدال الأدوية الخافضة للضغط من قبل طبيب مختص.

  • أعطي المريض مثبطات أنزيم الفوسفو دي استيراز والتي تعمل على إرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم نحو الأعضاء والذي من شأنه أن يحسن الوظيفة الجنسية إلى حد كبير.

  • تم توجيه المريض للبدء بممارسة التمارين الرياضي والالتزام بنظام غذائي صحي.

  • لم يتم توجيه المريض إلى عملية دعامة القضيب لأن المشكلة لديه قلبية وعائية وليست خلل ناتج عن ضعف عضلات القضيب مثلًأ

الشكوى الرئيسية: 

مريض يبلغ من العمر 56 عامًا، يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أبلغ الطبيب عن تراجع ملحوظ في الوظيفة الجنسية وتفاقم ضعف الانتصاب على مدى الثمانية أشهر الماضية.

 السوابق:

  • يتناول المريض مزيج من الأدوية الخافضة للضغط وضغط الدم لديه مستجيب على الأدوية ومضبوط بشكل معتدل

  •  كان لدى المريض قصة سمنة وقلة نشاط (حياة خاملة)

  • نفى وجود ألم بعد القذف أو وجود دم في السائل المنوي

  •  نفى المريض أيضًا حدوث انتصاب صباحي أو ليلي عفوي

الفحص السريري:

  • كانت الأعضاء التناسلية والبروستات طبيعية

  • لم يظهر استعراض بقية الأجهزة أمراض مزمنة(غير ارتفاع الضغط)

  • تراكم شحوم في منطقة البطن غير مؤلم

ما مدى شيوع ضعف الانتصاب في الوطن العربي؟

تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أن حوالي 35 %من الرجال حول العالم مصابون أو سبق وأصيبوا بالضعف الجنسي وفي دراسة أخرى قدرت نسبة الإصابات بين الذكور قبل سن الأربعين بحوالي 26%.

يختلف معدل الإصابة بضعف الانتصاب من بلد لآخر تبعًا لشيوع مجموعة العوامل التي تؤهب للإصابة وقد أظهرت الدراسات أ ّن انتشار ضعف الانتصاب في الدول العربية تجاوزت نسبته 40.%

الغالبية العظمى من المصابين بمشكلات ضعف الانتصاب وغيرها من المشكلات الجنسية لم يقومو بعملية زرع دعامة القضيب إما بسبب التراجع الثقافي أو عادات المجتمع أ, بسبب ارتفاع تكلفة تركيب دعامة الذكر مقارنة بمستوى الدخل.

تفسير العادات الصحية السيئة وانتشار الأمراض المزمنة في الدول العربية هو النسبة المرتفعة للإصابة بالضعف الجنسي إذ تعد أمراض القلب والأوعية الدموية والداء السكري إضافًة للسمنة المفرطة من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة.

في حال كان السبب وراء الضعف في الانتصاب والتراجع الجنسي هو العادات السابقة تلك قد لا يتطلب الحل تركيب دعامة القضيب بل يكفي عندها الابتعاد عن العادات السلبية السابقة

surgeons of england

 ترتفع معدلات الإصابة بهذه الأمراض لدى الذكور العرب  نتيجة لقلة الوعي الصحي بمضار التدخين وتناول الأطعمة الحاوية على نسب عالية من الشحوم وتأثيرها على سلامة الأوعية الدموية